الفنتانيل واثاره الجانبية - مدونة علاج المخدرات

مستشفى الأمل لعلاج الادمان

الفنتانيل واثاره الجانبية

ما هو الفنتانيل؟
الفنتانيل مادة أفيونية قوية وجدول زمني خاضع للرقابة.
تم تصنيعه لأول مرة في عام 1960 من قبل Paul Janssen واستمر تسويقه لعلاج الآلام المتوسطة إلى الشديدة.
وهي حفنة من المواد الأفيونية الموصوفة طبيًا والمعتمدة لخطة العلاج طويلة المدى.
ومع ذلك ، قد يكون هذا أحد الأسباب التي تجعله واحدًا من أكثر مسكنات الألم التي تسبب الإدمان.

يأتي الفنتانيل بأشكال أكثر من أي مسكنات أخرى ، بما في ذلك:
بقع عبر الجلد
أقراص تذوب تحت اللسان
رذاذ الأنف
سائل عن طريق الحقن

الآثار الجانبية المحتملة للإساءة
واحدة من أكبر التركيبة السكانية التي تعاطي الفنتانيل تشمل الأفراد الذين وصفوا الدواء للألم.
بمرور الوقت ، قد يبدأ المستخدمون في إساءة استخدام الدواء عن طريق استخدامه في كثير من الأحيان معتقدًا أنه سيكون أكثر فعالية. ليس هذا غير صحيح فحسب ، ولكنه يفرض العديد من المخاطر على صحة المستخدم.

كانت المسكنات الأفيونية متورطة في نصف الحالات التي تم علاجها.

عانى الكثير من هؤلاء المرضى من الاكتئاب في التنفس والغيبوبة وفقدان الإحساس بالألم.
عانى الكثيرون الآخرون من جرعة زائدة من مسكنات الألم الأفيونية بوصفة طبية.
تشير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أن 46 شخصًا يموتون يوميًا نتيجة لاستخدام هذه الأدوية.

الآثار الجانبية للفنتانيل ؟
عامة ، الآثار الجانبية الشبيهة بالأفيون من استخدام الفنتانيل - والتي قد تشمل تلك التي تحدث بسبب استخدام الوصفات الطبية - هي:
النعاس أو التعب
الالتباس
صعوبة في التركيز
ضيق في الحلق
تصلب العضلات
ضعف جسدي
مثير للحكة
تنفس منخفض أو أنفاس ضحلة أو أنفاس غير منتظمة
تباطؤ ضربات القلب
التعرق
إمساك
فم جاف
غثيان

إن تناول هذا الدواء بشكل متكرر ، سواء على النحو الموصوف أو لأسباب غير طبية ، يزيد من خطر الإدمان والاعتماد والتسامح.
ومع ذلك ، فإن الشخص الذي يتناول هذا الدواء وفقًا لتعليمات طبيبه ، وبإشراف ذلك الطبيب ، يكون أقل عرضة للإدمان على هذه المخدرات القوية.

ما هي علامات جرعة زائدة من الفنتانيل؟
قد يظهر على الشخص الذي تناول جرعة زائدة من الفنتانيل العلامات والأعراض التالية:

ضغط دم منخفض
النعاس
دوخة
القيء والغثيان
الجسم يعرج
التغييرات في حجم الحدقة
جلد بارد ورطب
شفاه وأظافر زرقاء اللون
تباطؤ أو توقف التنفس
انخفاض معدل ضربات القلب
انخفاض أو فقدان الوعي
غيبوبة
لذلك عليك التوجه لـ مصحة علاج ادمان المخدرات  لتوافر كل ما يحتاج إليه المريض لعلاج إدمان الفنتانيل وبداخل مصحات علاج المخدرات لا تقتصر البرامج على علاج الفنتانيل فقط بل تتوافر بها برامج علاج ادمان الفودو والترامادول و جميع انواع الادمان المختلفة ولكلا منها البرنامج الخاص بها .

في محاولة لتعليم المستجيبين الأوائل والمارة بشكل أفضل حول كيفية تحديد الأشخاص الذين تناولوا جرعة زائدة من الفنتانيل ، أجرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها دراسة للتحقيق في خصائص جرعة زائدة من الفنتانيل.
خلال الدراسة ، أجرى الباحثون مقابلات مع أكثر من 60 شخصًا لديهم حسابات مباشرة لجرعة زائدة من الفنتانيل ؛ وقد استخدم جميع المستجيبين بشكل غير قانوني الفنتانيل خلال العام الماضي وشهدوا جرعة زائدة أو نجوا من جرعة زائدة في الأشهر الستة الماضية .

واحدة من أكثر الخصائص الموصوفة شيوعًا لجرعة زائدة من الفنتانيل هي السرعة للظهور ، مع 75 ٪ من المستجيبين يصفون أعراض الجرعة الزائدة التي تحدث في غضون ثوان إلى دقائق.

إرسال تعليق

0 تعليقات